Minerve Philosophie

 
  • Decrease font size
  • Default font size
  • Increase font size
معنى الأسطورة  ارسال لصديق
التقييم العام: / 3
سىءممتاز 
الكاتب/ Minerve   
03/03/2008
      لامناص من الاعتراف بأن اغلب التعريفات تتوفر على مستوى عال من التعميم، فهناك اعتراف بالطبيعة المتعددة للموضوع كما أن هناك اتفاق حول عنصر القص (كون الأسطورة حكاية لاعقلانية) أي قصة مجهولة لمؤلف تتناول الأصول و المصائر والتفسير الذي يقدمه المجتمع لأبنائه الشباب عن سبب وجود العالم ونشؤ الكون والمثل وتصرفاتنا، إلي جانب الصور المجازية التعليمية لطبيعة الإنسان ومصيره على حد تعبير (ويلك).

أو يمكن تعريف الأسطورة بأنها مركب من القصص البعض منها حقائق دون أدنى ريب والأخر خيال والتي يعتبرها الناس لأسباب مختلفة مظاهر للمعنى الداخلي لحياة البشرية على حد تعبير ( ألن واتس ). ويحدد آخرون مجموعه متعددة من الأسباب تجعلها عديمة المعنى تماما (أن الأسطورة ظاهرة حضارية كونها تنشأ في جمع من الدوافع وتطال كل القدرات العقلية). غير أن البعض مازال يرغب في توكيد صفة الأسطورة بوصفها لغة خيالية قائمة بذاتها، شكل مستقل من الروح البشرية لها بناء قائم ووظيفته تعبير على حد تعبير (كاسيرر) ووحدة الشعور الأسطوري هي نسق الخيال الذي يستطيع وبشكل مستقل عن الصيغة العلمية لافتراض الذي قد تشكل أساسه أن ينظم بفاعليه طريقتنا في النظر إلى أجزاء من العالم الخارجي وفق الاختلافات الموجودة فيه كما يرى (جوزيف مارغوليس). وهناك شواهد كثيرة تثير مشاكل مختلفة لكن بمقدورنا حتى ضمن تلك التعابير الخاصة في تحليل هذا المعنى التقليدي أن نتلمس الاستخدامات المتداخلة للكلمات مثل الأسطورة الميثولوجيا، الخرافة الحكاية الشعبية، وحتى الحكاية (القصةstory) وتكبر المشكلة في كتاب الأستاذ (كيرك) حول الأسطورة حين يشرع في التميز بين الأسطورة والخرافة استنادا إلى القصص القائلة بان الخرافة أو القصة البطولية قد يكون لها شي من الصحة بيد أن من الصعوبة بمكان الدفاع عن هذا الرأي، فآلهة هوميروس قد تنتمي إلى الأسطورة وقد تمثل في ملحمة الالياذه الجانب الميتافيزيقي للحكاية الأسطورية البدائية، إلا أن الحقيقة المؤكدة انه من الصعوبة إنكار كون الأبطال ينتمون إلى عالم الأسطورة ويمكننا أن نعتبر أن شخصيات مثل (كونان) و(يوليسيس) (هرقل) بأنه موضوع شعبي متداول، حتى أن وصف (كيرك) نفسه للمواضيع الأكثر شيوعا في الأساطير الإغريقية البطولية بالدرجة الأساس تتصدره الخدع والألغاز مثل (بينلوب) والحلول البارعة للمشكلات. ويتضح في أخر المطاف بان السمة المميزة في الأسطورة تكمن في جديتها فكلمة أسطورة تنطوي على التمجيد في حين أن الحكاية الشعبية تظل اقل شانا وبطبيعة الحال لا يمكن أن نجد معاير لمثل هذا التصنيف إذا ما وضعنا فلمي (السيد) الانتوني مان (كونان البربري) لجون مللير في كفة واحدة.

مقتبس من :

http://www.annabaa.org/nbanews/62/207.htm

روابط معادة(0)
التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
  No Comments.

Discuss this item on the forums. (0 posts)
< السابق   التالى >
Advertisement

اتفاقية الاستخدام

تنطبق هذه الاتفاقية على جميع المستخدمين وزوار موقع مينارف.
....
*يوفر مينارف إمكانية عرض المحتويات المتوفرة فيه في مواقع أخرى خارج مينارف، بشرط أن توفر الصفحات التي تحتوي على المحتويات على رابط يصل إلى الصفحة الرئيسية لموقع مينارف.

....

التسجيل






هل فقدت كلمة المرور؟

بيانات حول الموقع

الأعضاء: 27601
الأخبار: 175
المواقع الخارجية: 5
الزوار: 22916909